بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 12 يونيو 2011

دراسة جدوى مشروع ورشة إنتاج مستلزمات الطفل


أولاً : مقدمة
أدي الاهتمام بتطوير أساليب العناية بالطفل في الآونة الأخيرة إلي إيجاد مدخل جديد لصناعة العديد من المنتجات والمستلزمات الترفيهية للطفل ذات طبيعة ديناميكية (متحركة) منها علي سبيل المثال عربات الأطفال ، المشايات ، مقاعد السيارات وغيرها . هذه المستلزمات تساعد علي إعطاء المرونة البنائية والوظيفية التي يحتاجها الطفل لراحته وهو المبدأ الذي تقوم عليه صناعة هذه المنتجات .
ويحقق المشروع مدخل جديد للصناعات الصغيرة سواء من ناحية التصميم أو من ناحية تصنيع وحدات خفيفة قادرة علي تلبية حاجة الطفل ومتطلباته في مراحل عمره الأولي .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
الهدف
يهدف المشروع إلي إمكانية تصنيع مستلزمات للطفل في مراحل عمره الأولي كوحدات نمطية اقتصادية لها القدرة علي تلبية بعض المتطلبات من حيث موائمة الأبعاد لسهولة المناولة (الفتح أو الطي) بالإضافة إلي جمال المظهر ، مرونة الاستخدام ، المتانة وخفة الوزن .
أهمية المشروع
1.    يعمل المشروع علي تطوير نظم وأساليب الإنتاج لمستلزمات الطفل من خلال الاتجاهات التصميمية المبتكرة والعمل علي تنميتها من حيث الشكل والوظيفة .
2.    الفكرة الأساسية هي إمكانية عمل وحدات نمطية متحركة الأجزاء وثابتة تفي بمتطلبات الاستخدام بما يحقق رواج المنتج وقبول المستهلك له وقدرته علي المنافسة للمنتج الأجنبي المماثل والمتواجد في الأسواق المحلية والمنتجات المقترحة تواكب الاتجاهات الحديثة في صناعة مستلزمات الطفل من حيث :
  • إخضاع الوحدات المنتجة لنظم التوحيد القياسي ومتغيرات السلامة .
  • ملاءمة الوحدات المنتجة لإمكانية الصيانة والفك والتركيب مع تفادي صعوبة التصميم والتنفيذ .
  • إمكانية موائمة الأحجام والمقاييس المختلفة لمساحة زمنية أكبر من عمر الطفل ، مما يعمل علي إتاحة الاستخدام لأكبر فترة ممكنة حسب حالة النمو العضلي والجسماني .
ثالثا : الخــــامات
تتوفر خامات المشروع في السوق المحلي مما يؤدى إلي استقرار حالة الإنتاج بالمشروع وتتضمن :
1.    المواسير الحديدية .
2.    مواسير الصلب غير القابل للصدأ .
3.    خامات اللدائن .
4.    المنسوجات .
5.    مواد التنجيد والحشو (الإسفنج).
6.    مواد الدهانات والتلميع .
7.    الإكسسوارات المختلفة (مستلزمات الربط والتركيب .....الخ) .
رابعاً : المنتجات
تتنوع منتجات المشروع حسب متطلبات الاستخدام وإمكانيات الأسرة .
ويقوم هذا المشروع بإنتاج بعض المستلزمات مثل :
  • عربة أطفال .
  • مشاية طفل .
  • مقعد سيارة .
  • مقعد وطاولة طعام .
  • سرير متنقل .
  • أرجوحة .
  • وسيلة لحمل الطفل .
  • سرير طفل .
وسوف يتجه هذا المشروع في البداية إلي إنتاج أنماط من هذه المنتجات ومع التطوير يمكن أن يستكمل إنتاج بقية المنتجات .
وتتضمن بداية الإنتاج :
  • عربة طفل خفيفة .
  • سرير طفل .
  • مقعد سيارة .
والأشكال 1،2،3 توضح بعض نماذج من منتجات مستلزمات الطفل .
خامساً : العناصر الفنية للمشروع
(1) مراحل التصنيع
يعتمد تصنيع المنتج أساسا علي مجموعة مراحل إنتاجية أساسية وهي التشكيل المعدني وتشكيل اللدائن والتشطيب السطحي ثم التنجيد . وهي في حقيقتها عمليات منفصلة ويتم الربط بينها من خلال عمليات التجميع المرحلي والتجميع النهائي وعلي ذلك يمكن التعرف علي كل مرحلة علي حدة .
(1) مرحلة التشكيل المعدني
من أهم أنواع التشكيل المستخدمة في المشروع هي عمليات تشكيل المواسير وتجميعها حيث أن مضمون المنتجات المقترحة هي وحدات إنشائية تكون فراغا مغلقا بالمواسير المتعددة الأقطار المتوافقة في الأبعاد وهي ما تسمي علميا الشبكة المديولية مما يساعد علي سرعة تجميعها طبقا للتصميم الموضوع والذي يتوافق مع الغرض الوظيفي . ويتم الإنتاج من خلال توقيع علامات التشغيل لتحديد الأطوال المتوافقة مع التصميم ثم إجراء عمليات الحني باستخدام حناية مواسير مزودة ببكر تشكيل يتناسب مع أقطار المواسير المقترحة ثم إجراء عمليات التثبيت سواء للثابت من المواسير باستخدام اللحام بالكهرباء أو للمتحرك منها فتستخدم إحدي وسائل التثبيت المقترحة مثل القلاووظ أو المسامير أو البرشام أو غيرها من العمليات المتاحة للمشروع . أما بعض المكملات المعدنية فيتم تشكيلها بالحناية أو عن طريق التشكيل بالإسطمبات المتصلة بالمكبس الإكسنترك يلي ذلك العمليات المساعدة كالتغليف والتخزين .
(2) مرحلة تشكيل اللدائن
تعتبر الأجزاء المشكلة باللدائن من الأجزاء المكملة للمنتج مثل مكونات التغليف الخارجي أو العجل المتحرك أو بعض مكونات الألعاب المثبتة لتسلية الطفل أو بعض مكونات الاتصال بين الأجزاء المتحركة لإعطاء المرونة البنائية والوظيفية التي تتطلبها حاجة التصميم وتعتمد علي ماكينة تشكيل بلاستيك ومجموعة الاسطمبات المشكلة حسب طبيعة وشكل الجزء المنتج . ثم إجراء عمليات التجميع في حالة تعدد المكونات ويتم باستخدام مواد لصق قوية أو التثبيت الذاتي من خلال وسائل التثبيت التي يتضمنها المكون أو باستخدام وسيلة تثبيت خارجية مثل المسامير ... يلي ذلك إجراء عمليات التشطيب السطحي إذا لزم الأمر مثل إزالة الزوائد ... الخ .
(3) التشطيب السطحي :
وفيه يتم التشطيب من خلال ثلاث مراحل :
  • التشطيب الميكانيكي :
أي تسوية الأجزاء الملحومة باستخدام حجر التجليخ أو فرش التلميع إذا لزم الأمر .
  • التشطيب الكيميائي :
ويتم ذلك باستخدام الصودا الكاوية المخففة بنسبة 8:1 لإزالة الشحوم وغيرها من السطح أو باستخدام حامض الكبريتيك المخفف بنسبة 7:1 لإزالة الصدأ إن وجد أو باستخدام حامض الهيدروكلوريك المخفف بنسبة 7:1 مع درجة حرارة 80 درجة مئوية .
  • التغطية السطحية :
وفيها يتم إستخدام بوية الفرن ذات الألوان المناسبة لميول الطفل النفسية وبصفة عامة تستخدم ألوان فاتحة مع بعض الألوان القوية لشد انتباه الطفل .
(4) التكسية والتنجيد :
وفي هذه المرحلة يتم إجراء عمليات خياطة المنسوجات وتبطينها بالمواد المناسبة وكذلك تنجيد بعض الوسائد المساعدة ويتم اختيار الألوان الجذابة والمناسبة للأطفال في أعمارهم الأولي ويلاحظ أن هذا الخط يجب أن يكون منفصل تماما عن بقية الخطوط الإنتاجية بالمشروع نظراً لقابلية الخامات للاشتعال بالإضافة إلي عامل النظافة للمكونات.
(5) التجميع النهائي :
يتم التجميع النهائي علي مرحلتين المرحلة الأولي تركيب واستكمال الإكسسوارات الخاصة بالوسيلة مثل العجل ووسائل التسلية والألعاب الخفيفة وبعض المقابض وغيرها أما المرحلة الثانية فيتم تجميع وتركيب المنسوجات المضافة علي المنتج والمقاعد المنجدة وغيرها .
(6) التغليف النهائي :
ويتم التغليف باستخدام بلاستيك شفاف حسب طبيعة المنتج في حالة الغلق وبأسلوب يعمل علي عزل المنتج عن الأتربة أو غيرها ثم يعبأ بشكل مفرد اخل صندوق من الكرتون المضلع مما يساعد علي عمليات النقل الآمن
لتحميل الدراسة كاملة إضغط  هنــــــــــــا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق